2010/07/09

* البوزجاني (328-376هـ / 940 -986م)

* البوزجاني (328-376هـ / 940 -986م)


أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني. عالم رياضي وفلكي اشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ولد في بوزجان وهي قرية واقعة بين هراة ونيسابور.
درس البوزجاني على عمه أبي عمرو المغازلي وخاله أبي عبد الله بن عنبة العدد والحساب، وقرأ الهندسة على أبي يحيى الماوردي وأبي العلاء ابن كرتيب. ولما بلغ العشرين من عمره سكن بغداد ، حيث وضع أكثر مؤلفاته، وبها ذاع صيته.
وفي بغداد استطاع البوزجاني أن يكون لنفسه مكانة مرموقة، فكانت له علاقة طيبة بالحكام البويهيين. وعندما أسس شرف الدولة البويهي مرصد بغداد كان البوزجاني ضمن فريق المرصد تحت رئاسة أبي سهل الكوهي .
وأثناء عمله في المرصد استطاع أن يكتشف الخلل الواقع في حساب ومعادلات تقويم مواقع القمر ، فأتى بمعادلة جديدة تعرف بمعادلة السرعة. وابتكر آلة ربعية جدارية تستخدم في أعمال الرصد.
وتتمثل أبرز إسهامات البوزجاني في تطوير حساب المثلثات خاصة ما يعتمد على استعمال الفرجار. وله فيها ابتكارات عديدة سجلت باسمه، فهو أول من وضع النسب المثلثية، أي ما يعرف بظل الزاوية ( ظا )، وظل التمام (ظتا) وهو أول من أشار إلى عمومية نظرية الجيب بالنسبة إلى المثلثات الكروية. كما ابتكر أسلوبا لإنشاء جداول الجيوب. وكانت جداوله لجيب زاوية 30 درجة صحيحة إلى ثمانية أرقام عشرية. كما يعود إليه السبق أنه أول من أدخل حسابات القاطع (قا) والقاطع تمام (قتا)، وجداول المماس.
وفي مجال الهندسة وضع البوزجاني المربعات المتكافئة، والأشكال الهندسية المتعامدة بما في ذلك العشاري الأضلاع بناء على الصلة الرياضية بين ضلع من الشكل الأخير وضلع من مثلث متساوي الساقين حيث يكون الشكلان واقعين ضمن دائرة. ورسم القطع المكافئ بالنقاط، وزاد على بحوث الخوارزمي وأوجد علاقة بين الجبر والهندسة، فتوصل إلى حلول هندسية لمعادلات الدرجة الرابعة.
وفي مجال الحساب وضع البوزجاني مؤلفات ورسائل تضم كل ما يهم التجار والعامة وغيرهم من غير العلماء، فبسط بذلك علم الحساب إلى مرتبة العامة، وحقق مصالحهم. وقد أمضى الب وزجاني حياته في التدريس والرصد والتأليف وهو يعمل في مرصد شرف الدولة حتى وافته المنية عن عمر يناهز خمسين عاما.
ترك البوزجاني مؤلفات عديدة معظمها في علم الفلك الكروي والحساب. منها كتاب المجسطي وهو أشهر مؤلفاته، وكتاب معرفة الدائرة من الفلك ، وكتاب الزيج الشامل ، وكتاب الكامل ، وكتاب حساب المثلث الكروي . وفي علم الحساب له كتاب ما يحتاج إليه العمال والكتاب في صناعة الحساب .

ليست هناك تعليقات: