2009/12/06

العصف الذهــني

*العصف الذهني ( حفز الدماغ ) : أحد أساليب التفكير الإبداعي .. عبارة عن نوع من التفكير الجماعي الذي يهدف إلى تعدد الأفكار وتنوعها وأصالتها ( الإبداع )
كما يستخدم هذا الأسلوب في نفس الوقت إلى التوصل إلى حلول لمشكلات قائمه تعرض أمام التلاميذ ،
هدف هذا الأسلوب : هدف مزدوج
1. حل المشكلات غالبا تكون هذه المشاكل صعبة الحل بشكل فردي وتحتاج الى تضافر التفكير
2. تنمية التفكير الإبداعي

يتلخص هذا الأسلوب العام بان يقسم التلاميذ إلى مجاميع صغيرة 5-10 تلميذ وتعرض عليهم إحدى المشكلات ويتم التنافس بين هذه المجاميع للتوصل إلى احسن حل لها ويأخذ المعلم دور حيادي بين هذه المجاميع ويقتصر عمله على التوجيه للأسئلة وادارة المناقشة واستلام الاجوبه .
المسلمه التي يعتمد عليها هذا الأسلوب هي أن أفكار أي تلميذ من شأنها أن تحفز أفكارا أخرى عند تلاميذ آخرين .
وان تعدد الأفكار غالبا ما يؤدي إلى زيادة تنوعها أي أن :
كلما زاد عدد الأفكار كان هناك احتمال اكثر لان تأتى أفكار متنوعة لتطبيق أسلوب العصف الذهني يجب الالتزام بالقواعد التالية :
1. عدم انتقاد الأفكار أيا كانت ولمن كانت أي انه يسمح للتلاميذ بإعطاء آرائهم التي يفكرون بها وتقبل دون اعتراض او تقييم مباشر . ولكن بعد جمعها تقيم ويؤخذ الأصح منها
2. الأفكار الغريبة هي المفضلة يشجع التلاميذ على إعطاء الأفكار التي يفكرون بها انطلاقا من أن الأفكار المبدعة غالبا ما تكون غريبة أول الأمر
3. الأفكار العديدة هي المفضلة يطلب من التلاميذ إعطاء اكبر عدد ممكن من الأفكار
4. تعديل الأفكار وتوحيدها مسموح به للتلاميذ حق التعديل وتوحيد الأفكار

ليست هناك تعليقات: